Thursday, February 16, 2017

أنا دليل سياحي لولاية "صباح"

أود أن أشارك معكم عن خبرتي عندما كنت دليلا سياحيا في صباح، ألقيت بعض الكلمات عن تعليمات الجولة حول صباح أمام السياح:  


       "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلا وسهلا ومرحبا بكم إلى ولايتنا صباح تحت الهمس المريح، وصلتم للتو بالسلامة مع قضاء الله تعالى بقدومكم هنا. أرحبكم مرة ثانية لاختياركم ولايتنا من مكان سياحتكم وجولتكم فأنا دليلكم السياحي خلال جولتكم مدة إقامتكم هنا أربعة أيام وثلاث ليال.

       فإن شاء الله أولا سأشارك معكم بعض التعليمات عن مسير جولتنا منذ الآن حتى يصل موعدكم مع الطائرة للرجوع. بعدما انتهينا من هذه التعليمات نركب الحافلة المتوسطة لمناسبة عددكم ثمانية أشخاص ونروح إلى مكان بعيد أولا، ألا وهي منطقة كوندسنج في أعلى الجبل، هناك جوه بارد كموسم الشتاء بالغربي والطريق إليها نفس الطريق إلى جبل كينابالو المشهور.
      
       وهناك نبيت ليلة واحدة في البيت المستأجر بجانب الجبل ،فيه ثلاث غرف ومكان خاص لعمل الشواء اليلي، يمكنكم إقامة عمل المشويات من الدجاجة أو اللحم أو الأنواع البحرية. وأيضا نقوم صباح اليوم الثاني الجولة إلى “Farm Dairy” وهو مصنع من مصانع اللبن. منظرها وجوها كأنكم في نيوزيلندا وسنزور أيضا إلى متحف التاريخي العسكري وحوض السمك للشفاء وسوق الخضروات المنعشة من البساتين والبيوت القوالب.
      
       وفي اليوم الثاني مساء سنرجع إلى العاصمة كوت كينابالو ونبيت في أحد من الفنادق في العاصمة القريبة من الأماكن السياحية الجذابة الممتعة. وفي تلك الليلة نذهب إلى مطعم  المأكولات البحرية نتلذذ بها للغاية ثم نمشي في المكان المتسكع من الشباب والشاباب، هم ينشطون فيه الأغنية وتلعبون الحذاء الكهربائي ولوحة القفز ويعملون صيد السمك.

       نسكن في العاصمة كوت كينابالو يومين وليلتين ونحاول أن نزور كلا من الأماكن  السياحية الجذابة حول العاصمة. إذا، في اليوم الثالث نعمل التسوق في السوق اللؤلوي وسوق الطعام التقليدي لصباح. ثم نزور إلى المساجد حول العاصمة مثل المسجد العائم ومسجد العاصمة وغيرها من المساجد وسنبيت في اليوم الثالث نفس الفندق في العاصمة.
    
   وفي اليوم الرابع، قبل أن نذهب إلى المطار، علينا أن نجول المتاحف حول العاصمة مثل متحف الفنون والثقافة لصباح، متحف التاريخ الإسلامي وحديقة الحيوانات ومقام اصطدام أعضاء الوزراء الذين يركبون الطائرة العمودية وسط البحر والآن يكون متحفا من المتاحف للولاية.
        هذا، كل ما قلت لكم ليس محدد لتأكد التجول إليه، يمكن أن نكمل كله أو نترك البعض حسب ما يسع لنا الوقت. شكرا على حسن استماعكم، هل لديكم سؤال عن جولتكم هذه؟ طيب، لو لم يوجد أي السؤال، نرحل الآن معا إلى الحافلة. تمتعوا أيامكم هنا!!"



تكون هذه التعليمات شيئا مهما لدى السياح ليعرفوا الأنشطة التي سيجرون بها خلال مدة الجولة في صباح، ماذا تتوقعون عندما تسمعون من مثل هذه التعليمات؟ هل تكفيكم هذه المعلومات؟ تصلح لكم أم تحسون بالملل؟ اتركوا رأيك في التعليقات....

No comments:

Post a Comment